همس الروح

اسرة واحدة**قلب واحد**نبض واحد**همس قلوبنا
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلم نور ونور الله لا يؤتى لعاصي .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: العلم نور ونور الله لا يؤتى لعاصي .   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 4:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله رب العالمين القائل لعبده في أول سورة نزلت (أقرأ ) والصلاة والسلام على من علم العالمين طريق الخير وحث عليه و وطريق الشر وحذر منه عليه افضل الصلاة وأتم التسليم أما بعد .
الكاتب بحاجه لهذا الموضع لكن لعلها تكون دفعا لهمتي ورفعا لها ومن العيب أن نقول ما لانفعل
إذا قال الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لما تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتا عند الله أن تقولو ما لا تفعلون ) سورة الصف تفسير الأيتين من تفسير الميسر للشيخ عائض القرني . أيها المؤمنون لم تقولون أقوال لا تصدقها الأفعال كوعد بلا وفاء أو قول بلا صدق أو تحمل بلا أداء . والآيه الثانية عظم سخطا وكبر غضبا إذا قلتم بإلسنتكم ما لم تفعلوه فلم تتبعوا القول العمل . ففي العلم أشياء واجب على المسلم أن يتعلمها وهي الأركان الخمسة حتى يحفظ نفسه من الوقوع في المحظور أما باقي العلوم الدينيه فهي فرض كفايه إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين كلام الشيخ صالح الفوزان بتصرف أنظر إلى فضائل العلم . قال الله تعالى ( شهد الله أنه لا أله إلا هو والملائكة وألو العلم قائما بالقسط لا أله إلا هو العزيز الحكيم ) يكفي العالم بالدين فخرا أن الله جل في علاه أختصاص العالم بالشهادة إذا لم يرفع هذا العالم إلا شيء واحد وهو هذا العلم الشرعي الذي بجوفه ويذكر أن بعض السلف قال طلبنا العلم لا للعلم وأبى العلم أن يكون إلا لله ومن فضائل العلم قال الله تعالى ( يرفع الله الذين أمنوا والذين أوتو العلم درجات ) وقال المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما فهو في سبيل الله حتى يرجع ) أو كما قال وفي الحديث الأخر ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريق إلى الجنة ) هذه أعمال العلم تؤدي إلى الجنة فقد ذكر أحد المشائخ أنه أتاه شاب يسأل عن الجهاد في سبيل الله وماله من فضل فقال قد يصبر الرجل في ساحات المعارك لكن لا يصبر في ساحات العلم لأن العلم ثقيل فقد قال الشافعي رحمه الله :
شكوت إلى وكيعا سوء حفظي ************فارشدني إلى ترك المعاصي
فــقــال لــــي أن الـعـلـم نـورا************ونور الله لا يؤتى لـــــــعاصي
فأسأل الله أن يفقهنا في الدين أذ قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ( من أراد الله به خيرا يفقه في الدين ) أو كما قال صلوات ربي عليه وقال الشيخ أبن باز رحمه الله في شرح هذا الحديث ومن لم يرد الله به خيرا لا يفقه في الدين نسأل الله العافية .
هذا والله أعلم وأحكم فأن كان صواب فمن الرحمن وأن كان خطاء فمن نفسي والشيطان أسأل المولى أن ينفع بهذه الكتابة يا رب العالمين أنفع بها الكاتب والقارئ والناقل ياربنا فقنا في الدين اللهم وفق كل من نشر هذه الكتابة يارب أجعلها خالصة لوجهك الكريم .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم نور ونور الله لا يؤتى لعاصي .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الروح :: همس العام :: همس الاسلامى-
انتقل الى: